نوقشت رسالة الماجستير للطالبة ( مروة فلاح مهدي ) في قسم اللغة العربية والموسومة (تناقش أثر إنموذج الصراع المعرفي في تصحيح مفاهـيم قواعــد اللغة العربية المغلوطة عند طالبات الصف الأول المتوسط ) اذ يرمي هذا البحث تعرف: أثر أنموذج الصراع المعرفي في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة عند طالبات الصف الاول المتوسط.
ولتحقيق مرمى البحث، اتبعت الباحثة إجراءات المنهج التجريبي، واعتمدت تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئيّ، وهو تصميم المجموعتين المتكافئتين، مع اختبار بعديّ فقط. تكون مجتمع البحث من طالبات الصف الاول المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية للبنات في مدينة بغداد للعام الدراسي 2022/2023 م، واختارت الباحثة بصورة لا عشوائية طالبات الصف الاول المتوسط في ثانوية (حطين للبنات) التابعة لمديرية تربية الرصافة الثانية/حي الخليج، وبالتعيين العشوائي اختارت الشعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية، التي سوف تدرس بـ(انموذج الصراع المعرفي )،والشعبة(أ)لتمثل المجموعة الضابطة التي سوف تدرس بـ(الطريقة التقليدية), بلغ عدد طالبات المجموعتين (69) طالبة, بواقع(35) طالبة في المجموعة التجريبية و(34) طالبة في المجموعة الضابطة. وبعد تحليل البيانات إحصائياً أسفرت الدراسة عن النتائج الاتية: هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين درجات طالبات مجموعتي البحث في اختبار تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة البعدي، لصالح المجموعة التجريبية ، اضافة الى أن عدد المفاهيم المصححة لدى طالبات المجموعة التجريبية بلغ (7) مفاهيم ، بينما كان عدد المفاهيم المصححة لدى طالبات المجموعة الضابطة قد بلغ مفهومان ، كما لم يصحح مفهوم (النكرة ) لدى طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة.

Comments are disabled.