نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب ( زيدون خنفر مناتي ) في قسم الجغرافية والموسومة (فاعلية برنامج تعليمي مقترح على وفق نظرية المرونة المعرفية في تحصيل مادة الجغرافية الطبيعية عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهم الابداعي ) اذ يهدف البحث الحالي الى تعرف ( فاعلية برنامج تعليمي مقترح على وفق نظرية المرونة المعرفية في تحصيل مادة الجغرافية الطبيعية عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهم الابداعي ), ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث المنهج التجريبي, وذلك عن طريق التحقق من الفرضيتين الصفريتين الاتيتين : – لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات التحصيل لطلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية الطبيعية باستعمال البرنامج التعليمي المعد على وفق نظرية المرونة المعرفية ومتوسط درجات التحصيل لطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالبرنامج التقليدي المعد من قبل وزارة التربية ، لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات اختبار التفكير الابداعي لطلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية الطبيعية باستعمال البرنامج التعليمي المعد على وفق نظرية المرونة المعرفية ومتوسط درجات اختبار التفكير الابداعي لطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالبرنامج التقليدي المعد من قبل وزارة التربية . , وقد أظهرت نتائج البحث الاتي :
تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الجغرافية الطبيعية باستعمال البرنامج التعليمي المعد على وفق نظرية المرونة المعرفية على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالبرنامج التقليدي في اختبار التحصيل ،اضافة الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الجغرافية الطبيعية باستعمال البرنامج التعليمي المعد على وفق نظرية المرونة المعرفية على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالبرنامج التقليدي في اختبار التفكير الابداعي البعدي .

Comments are disabled.