نوقشت في كليتنا اطروحة الدكتوراه في قسم اللغة العربية للطالب ( محمد ماجد طه ) والموسومة (فاعلية برنامج على وفق نظرية باولو فريري في تنمية مهارات القراءة الناقدة عند طلاب الصف الرابع الإعدادي ) اذ يَــــرمِي البَحـــثُ الحالي الى فاعلية برنامج على وفق نظرية باولو فريري في تنمية مهارات القراءة الناقدة عند طلاب الصف الرابع الإعدادي. وايضا الى تعرُّف فاعلية البرنامج المقترح على وفق نظرية باولو فريري في تنمية مهارات القراءة الناقدة عند طلاب الصف الرابع الإعدادي. ولتحقيقِ مرميي البحث؛ اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفيّ، واجراءات المنهج التجريبيّ، اذ بنى الباحث برنامجًا مقترحًا تضمن أهدافًا تعليمية، ومحتوىً تعليميًا في ضوء نصوص مقرَّر المطالعة، وطرائق تدريسية، واستراتيجيات ملائمة، وأنشطة مُصاحبة، ووسائل تعليمية، وأساليب تقويمية، فتكوَّن من دليلٍ للمدرِّس، وكتابٌ للطالب. تحقق الباحث من صلاحيته، بعرضهِ على مجموعة من المُحكمين. وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث مجموعة من الاستنتاجات، منها أثبت البرنامج التعليمي المقترح على وفق نظرية باولو فريري فاعليته في تنمية مهارات القراءة الناقدة عند طلاب الصف الرابع العلمي، وعليه فإن القراء الناقدة ليست موهبة موروثة، فبإمكان الإفراد جميعهم امتلاكها، وتنميتها، إذا ما توفرت الإمكانات، والبرامج الملائمة للتدرب عليها، كذلك استعمال البرنامج المقترح على وفق نظرية باولو فريري، ساعد على رفع مستوى طلاب الصف الرابع العلمي في تنمية مهارات القراءة الناقدة.

Comments are disabled.