كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية تناقش الأمن اللُغوي عند معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية
نوقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية للطالبة ( دينا سعد عبد الرزاق ) والموسومة (الأمن اللُغوي عند معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية ) ، إذ رمت الدراسة إلى: معرفة مستوى توافر الأمن اللُغوي عند معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق هدفها. اذ تألف مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات في مديريات التربية الست في محافظة بغداد إذ بلغ عددهم (9283) معلمًا ومعلمةً، وتألفت عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات في مديريات الست (الكرخ /الرصافة)، وقد بلغ عددهم (280) معلمًا ومعلمةً، بنت الباحثة أداة الأمن اللُغوي مؤلفة من (50) فقرة وتم عرضها على الخبراء والمتخصصين، اسفرت الباحثة عن نتائج بحثها ان الفقرات المتحققة بلغ عددها (32) وغير المتحققة (18) ومنها إن الفقرات المتوافرة لمجال العولمة والهوية اللغوية بلغ عددها (7) فقرات، وغير المتوافرة بلغ عددها (3) فقرات وإن الفقرات المتوافرة لمجال الازدواجية اللغوية بلغ عددها (6) فقرات، وغير المتوافرة بلغ عددها (4) فقرات، وإن الفقرات المتوافرة لمجال الترجمة والتعريب بلغ عددها (5) فقرات، وغير المتوافرة بلغ عددها (5) فقرات ، وإن الفقرات المتوافرة لمجال الثنائية اللغوية بلغ عددها (5) فقرات، وغير المتوافرة بلغ عددها (5) فقرات، وإن الفقرات المتوافرة لمجال الثقافة اللغوية بلغ عددها (9) فقرات، وغير المتوافرة بلغ عددها (1) فقرات.