كليتنا تناقش التشاكل السيميائي في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية
نوقشت في قسم اللغة العربية رسالة الماجستير للطالبة ( زمن نايف جاسم ) والموسومة ( التشاكل السيميائي في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية ) يرمي البحث إلى التعرف على: مجالات التشاكل السيميائي المتوافرة في كُتب قراءتي في المراحل الثلاث الدنيا من المرحلة الابتدائية: (الأول الابتدائي، والثاني الابتدائي، والثالث الابتدائي)، موزعًا على المجالات الرئيسة: (الصوتي، التركيبي، الدلالي، الصوري)، وتحقيقًا لمرمى البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، أسفر البحث عن عدد من النتائج، والتوصيات التي توصلت إليها الباحثة منها تركيز محتوى كتاب (قراءتي) للصف الأول الابتدائي على التشاكل الصوتي، بينما في المرحلتين (الثاني والثالث) ركز محتوى الكتاب على التشاكل التركيبي والدلالي، وايضا العناية بفقرات معينة من التشاكلات وإهمال بعض الفقرات، كذلك ضرورة تضمين مجالات التشاكل السيميائي التي أخفق المحتوى في تضمينها، وتطوير المنهج الدراسي مع مستوى التفكير العقلي المتقدم.