كليتنا تناقش فَاعِلية بَرنْامَج تعلَيميّ مُقْتِرح قائم على نَظرية الحل الإبداعيّ للمُشكلات فيّ تحصّيل مادة الجُغرافِية عِنْد طُلاب الصف الرابِع الأدبيّ وتنْميةِ تفكِيرُهم الجاَد
نوقشت في كليتنا اطروحة الدكتوراه للطالب ( جعفر هاشم مطلك ) في قسم الجغرافية والموسومة (فَاعِلية بَرنْامَج تعلَيميّ مُقْتِرح قائم على نَظرية الحل الإبداعيّ للمُشكلات فيّ تحصّيل مادة الجُغرافِية عِنْد طُلاب الصف الرابِع الأدبيّ وتنْميةِ تفكِيرُهم الجاَد) يهَدف هذا البحث إلى بيان (فَاعِلية بَرنْامَج تعلَيميّ مُقْتِرح قائم على نَظرية الحل الإبداعيّ للمُشكلات فيّ تحصّيل مادة الجُغرافِية عِنْد طُلاب الصف الرابِع الأدبيّ وتنْميةِ تفكِيرُهم الجاَد)، ولتحقيق هدف البحث أعتمد الباحث المنهج التجريبيّ، وذلك عن طريق التحقق من فرضيات البحث الآتية: ليس هنُاك فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات تحصّيل طُلاب المجموعة التجريبية التي تُدرس مادة أُسس الجُغرافية وتقنياتها باستعمال البرنامج التعليميّ المعُد على وفق نظرية الحل الإبداعي للمُشكلات ومتوسط درجات تحصّيل طُلاب المجموعة الضابطةِ التيّ تُدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار البعديّ ، وكذلك ليس هُناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات اختبار التفكير الجاد لطُلاب المجموعةِ التجريبيةِ التي تُدرس مادة أسس الجُغرافية وتقنياتها باستعمال البرنامج التعليميّ المُعد على وفق نظرية الحل الإبداعيّ للمُشكلات ومتوسط درجات اختبار التفكير الجاد لطُلاب المجموعةِ الضابطةِ التيّ تُدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية فيّ الاختبار البعدي. في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث أستنتج الباحث الآتي: أثبت البرنامج التعليميّ على وفق نظرية الحل الإبداعيّ للمُشكلات فاعليته في التحصّيل وتنمية التفكير الجاد عند طُلاب الصف الرابع الأدبي ، وأيضا أمكانية تدريس البرنامج التعليميّ وعلى وفق نظرية الحل الإبداعي للمُشكلات بوصفه نظاماً متكاملاً ذات أُسس ومبادئ ومهارات وممارسته في مدارسنا وبالإمكانات الُمتاحة.