نوقشت في كليتنا اطروحة الدكتوراه في قسم الجغرافية للطالب ( قيس محمد سكران ) والموسومة (اثر استراتيجيتي paksa وتطبيق المبادئ في تحصيل مادة الجغرافية الطبيعية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهن الجغرافي ) اذ يهدف البحث الى تعرف اثر استراتيجيتي paska وتطبيق المبادى في تحصيل مادة الجغرافية الطبيعية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهن الجغرافي ، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضيات الصفرية الاتية :لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاولى اللاتي يدرسن مادة الجغرافية الطبيعية على وفق استراتيجية (paska) وبين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي يدرسن المادة نفسها على وفق استراتيجية تطبيق المبادئ ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي ، كذلك لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاولى اللاتي يدرسن مادة الجغرافية الطبيعية على وفق استراتيجية (paska) وبين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي يدرسن المادة نفسها على وفق استراتيجية تطبيق المبادئ ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في تنمية التفكير الجغرافي. وقد ظهرت نتائج البحث على النحو الاتي: تفوق طالبات المجموعة التجريبيتين التي درست مادة الجغرافية على طالبات المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي،وايضا تفوق طالبات المجموعة التجريبيتين التي درست مادة الجغرافية على طالبات المجموعة الضابطة التي درست المادة بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الجغرافي البعدي.

Comments are disabled.