المؤتمر العلمي الاول لقسم اللغة الكردية في كليتنا
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:11/04/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 3 قراء Average rating: 4.0

تحت شعار (اللغة الكردية اصالة وابداع) اقام قسم اللغة الكردية في كليتنا ، برعاية السيد العميد الاستاذ الدكتور علاوي سادر جازع ، مؤتمره العلمي الاول بعنوان (اللغة الكردية ، واثرها في التواصل العلمي) يوم الاثنين الموافق 10/4/2017...

تحت شعار (اللغة الكردية اصالة وابداع) اقام قسم اللغة الكردية في كليتنا ، برعاية السيد العميد الاستاذ الدكتور علاوي سادر جازع ، مؤتمره العلمي الاول بعنوان (اللغة الكردية ، واثرها في التواصل العلمي) يوم الاثنين الموافق 10/4/2017 على قاعة ابن رشد المركزية ؛ وبمشاركة فاعلة من قبل نخبة من التدريسيين والباحثين من عدة جامعات منها (جامعة صلاح الدين /جامعة السليمانية /جامعة كرميان/جامعة رابرين/جامعة سوران/جامعة كركوك...) حيث بلغت عدد البحوث المشاركة (24) بحثاً توزعت على محاور المؤتمر الثلاث (الدراسات اللغوية واللسانية/الدراسات الادبية/طرائق التدريس) .

وقد حضر المؤتمر وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور سلام خوشناو والسيد وكيل وزير الثقافة الاستاذ فوزي الاتروشي والدكتور فرهاد عبد القادر عضو البرلمان العراقي والسيد مساعد رئيس جامعة كرميان الدكتور ابراهيم عبد الرحمن  .

هدف المؤتمر الى ابراز المعالم القومية للمجتمع الكردي عن طريق لغته وادبه ، وجعل اللغة الكردية وادابها وسيلة للتعايش السلمي والتضامن في المجتمع العراقي فضلاً عن ايجاد وسائل تسهل عملية تعليم اللغة الكردية لغير الناطقين بها وكذلك محاولة تطوير طرائق تدريسها .

وبعد الانتهاء من مناقشة البحوث عبر جلستي المؤتمر التي تضمنت افكار ورؤى علمية تم التوصل لعدة توصيات اهمها ؛ استمرارية عقد هذا المؤتمر سنوياً ، وتوزيع المشاركة لتشمل جميع المختصين والمهتمين باللغة الكردية في داخل البلد وخارجه والعمل على وصفه مؤتمراً دولياً في دورات الانعقاد اللاحقة وتأمين العلاقات وتوثيقها بين قسم اللغة الكردية في كليتنا واقسام اللغة الكردية في جامعات الاقليم ، وتوسيع محاولات التعاون العلمي والبحثي وتبادل الخبرات وتبني الافكار والرؤى والمقترحات التي تم مناقشتها ، وكذلك نشر وقائع المؤتمر وبحوثه في عدد خاص من مجلة الاستاذ في كليتنا .

وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية من قبل السيد عميد الكلية على المشاركين وبدوره شكر القائمين على انجاح هذا المؤتمر والحضور الكريم .