دورة تدريبية عن تحقيق المخطوطات بتربية ابن رشد
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:08/05/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء Average rating: 4.0

أقام قسم اللغة العربية في كليتنا بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر، دورة تدريبية بعنوان (تحقيق المخطوطات)....








أقام قسم اللغة العربية في كليتنا بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر، دورة تدريبية بعنوان (تحقيق المخطوطات) يوم الاثنين الموافق 2018/5/7 بإدارة الاستاذ الدكتورة عهود عبد الواحد عبد الصاحب التدريسية في القسم .

هدفت الدورة التي حضرها عدد كبير من أساتذة الكلية وطلبتها الى بيان اهمية المخطوطات فهي جزء من تراث الأمة ووثيقة مهمة من وثائق وجودها الحضاري والقومي لذا سعت الأمم الى صيانة مخططاتها والتفنن في سبل هذه الصيانة .

واكدت المحاضرة أن تحقيق المخطوطات يساهم مساهمة فعالة في بعث كنوزالامة العربية الدفينة من العلوم والآداب والفنون فتسفيد الأحفاد مما خلفه لهم الأدباء والاجداد من ذخائر فكرية متنوعه يتخذونها منطلقاً لهم في متابعة المد الحضاري والثقافي .

بعدها تطرقت الى تعريف التحقيق في اللغة على أنه احكام الشي والتمعن والتيقن ان التراث العربي هو ما وصل إلينا من مؤلفات ومصنفات .

وأوضحت ان الكتاب قد يكون نسخة واحدة المخطوط او نسخ متعددة الامر ليس ثابتاً بل يختلف بحسب أهمية الكتاب وشهرته وعصره وعدد النسخ التي انتشرت في العالم الإسلامي

مبيناً إذا كان الكتاب نسخة واحدة يكون التحقيق عليه أكثر صعوبة ، فضلاً اذا  نشر الكتاب نشراً علمياً وجب الاجتهاد للحصول على النص الذي خرج من تحت المؤلف أو على نص هو اقرب ما يكون الى نص المؤلف وهذا هو الذي يقصد لتحقيق المخطوطات .